top of page

المساجد في بورصة

جامع بورصة الكبير هو مسجد يوجد في مدينة بورصة التركية، (بالتركية: Bursa Ulu Camii)

بني على الطريقة المعمارية السلجوقية، وقد أمر جامع بورصة الكبير يعتبر أكبر مسجد في مدينة بورصة كلها، وهو علامة على جمال فن العمارة العثمانية القديمة، والتي استَخدمت كثيرا من عناصر العمارة السلجوقية. وقد بنى هذا المسجد المعماري (علي نصار) بأمر من السلطان بايزيد الأول. وهو مبنى كبير مستطيل الشكل، وللمسجد عشرون قبة مرتبة في أربعة صفوف، في كل صف خمسة قباب، وهي مدعمة بوساطة 12 عمودا. وقد كان السلطان بايزيد الأول قد نذر ببناء عشرين مسجدا إذا انتصر بمعركة نيقوبولس عام 1396، فربما كان ذلك هو سبب بناء العشرين قبة لهذا المسجد. وللمسجد مئذنتان اثنتان. يوجد في المسجد نافورة ماء يستخدمها المصلون للوضوء، ويوجد فوق النافورة قبة فيها منور لإدخال الضوء الطبيعي للغرفة، مما يساهم ذلك في زيادة الإضاءة من الداخل.ببنائه السلطان العثماني بايزيد الأول وبني فيما بين عامي 1396 و 1400. وللمسجد 20 قبة ومئذنتان. وجد داخل المسجد 192 نقشاً خطياً على الجدران، قام بإنشائها أشهر الخطاطين العثمانيين في ذلك الزمان، ويُعدّ هذا المسجد أحد أعظم الأمثلة على فنون الخط الإسلامية في العالم. وتوجد لوحات الخط هذه على الجدران والأعمدة وكذلك على شكل لوحات صغيرة وكبيرة.

- مسجد الأنصار:

يطلق عليه السكان المحليون للمنطقة جامع العرب هو من اهم الاماكن التي تتميز بها المدينة على الإطلاق المسجد عبارة عن مزيج بين العرب والأتراك يعبر عن الثقافة المشتركة والانصهار التاريخي تم تأسيسه على يد الشيخ محمد الصواف مع العلامة محمد الصابوني واشرف عدد من العلماء عليه، للمسجد طراز معماري فريد و زخارف و أشكال رائعة تعبر عن الفن العربي التركي.

المسجد الأخضر Green Mosque

وهو جزء من مجموعة كبيرة من الأبنية تقع في الجانب الشرقي من بورصة التي كانت عاصمة العثمانيين قبل فتح القسطنطينية عام 1453، وتتكون مجموعة الأبنية هذه من مسجد ومقام ومدرسة ومطبخ عام وحمام عام. يشكّل مسجد يشه مزيجا رائعا من فن العمارة وفن الزخرفة، كان أمر ببنائه السلطان محمد الأول العثماني، واكتمل بناؤه في شهر كانون الثاني من عام 1420، قام العثمانيون بتجديد المسجد تجديدا كاملا.

#الوادي alwadi# اهلا وسهلا بكم في شركة الوادي العقارية . لمزيد من المعلومات يرجى التواصل معنا عبر الرقم : 32 22 333 553 0090 او زيارة موقعنا : https://www.alwadi-holding.com #الوادي_العقارية مواكبة لا تنتهي


Featured Posts
Recent Posts
Archive
Search By Tags
لا توجد علامات بعد.
Follow Us
  • Facebook Basic Square
  • Twitter Basic Square
  • Google+ Basic Square
bottom of page