top of page

ضريبة القيمة المضافة ( KDV ) في تركيا


الضرائب في تركيا تقسم إلى إقسام منها : • ضريبة الدخل: وتم ذكر التفاصيل عنها في مكان آخر في هذا الموقع. • ضريبة الأملاك: وتم ذكر التفاصيل عنها في مكان آخر في هذا الموقع. • ضريبة النفقات : وهي أربع أنواع : 1- ضريبة القيمة المضافة (KDV) : ( قيمتها 1%- 8% - 18% ) وهي ضريبة لها من اسمها نصيب فهي ضريبة تضاف على فواتير الأنشطة التجارية و جميع أنواع البضائع وجميع المهن الحرة والمنتجات الصناعية والآلات والبضائع والخدمات وجميع المواد المستوردة وتتكرر عند كل عملية استلام وتسليم . وتختلف نسبة القيمة المضافة من مواد لأخرى كما أنها تتغير بشكل مستمر وتصدر قوائم ولوائح دورية فيها القيم الثابتة والمتغيرة للقيمة المضافة ( KDV ). وهناك مواد تخضع لضريبة القيمة المضافة ( KDV ) بنسبة ( 1% ) مثل الصحف والجرائد – وسائط النقل – المكسرات – الحبوب – البذور – المجففات – المكسرات – الخضراوات وغيرها يضيق المكان لتفصيلها . وهناك مواد تخضع لضريبة القيمة المضافة ( KDV ) بنسبة ( 8% ) مثل بعض الأدوات الطبية – المواد الغذائية – الخيوط والمواد القطنية – الحيوانات – الأحذية والحقائب ومواد اخرى تحتاج للتفصيل وهناك غالبية المواد الاخرى تخضع لضريبة القيمة المضافة ( KDV ) بنسبة ( 18% ) منها الابنية والانشاءات وغيرها. وكذلك هناك مواد عليها إعفاء كامل من ضريبة القيمة المضافة ( KDV ) مثل مواد التصدير – خدمات التصنيع للغير في المناطق الحرة – خدمات التجوال الخارجي للهواتف النقالة – التنقيب عن النفط – خدمات السفن والطائرات – الآلات والمعدات الاستثمارية – شحن الترانزيت – التمثيل الدبلوماسي والقنصليات – المعاملات البنكية والتأمينات.

#الوادي_القابضة alwadi_holding# 2- ضريبة الاستهلاك الخاص (ÖTV) : تختلف ضريبة الاستهلاك (ÖTV) عن ضريبة القيمة المضافة ( KDV ) بأنها تطبق لمرة واحدة فقط عكس ضريبة القيمة المضافة التي تطبق في كل استلام وتسليم وقيمتها متغيرة بشكل دوري وتصدر قوائم دورية بذلك ويتبع لها أربع مجموعات : أ‌- وسائل النقل (الطائرات – الحوامات - السيارات – الدراجات النارية – اليخوت ). ب‌- المشتقات النفطية (الغاز الطبيعي– الزيوت المعدنية – المذيبات ومشتقاتها ) ت‌- مشتقات التبغ ( التبغ – الكحوليات ). ث‌- المنتجات الفاخرة . 3- ضريبة المعاملات البنكية والتأمينات: ( قيمتها 5% ) رغم أن المعاملات البنكية والتأمينات تعفى من ضريبة القيمة المضافة ( KDV ) الا أنها تخضع لضريبة خاصة بها وهي ضريبة المعاملات البنكية والتأمينات تنظم فيها فرض الضرائب على عائدات البنوك من القروض والفوائد وغيرها وقيمتها 5% بشكل عام إلا أن هناك حالات يتم تخفيضها الى 1% للفوائد التي تجنى من بعض المعاملات مثل ( معاملات الايداعات بين البنوك ) وكما تم إيقافها تماما في بعض الحالات مثل ( مبالغ المبيعات الناتجة من صرف العملات الاجنبية ). 4- ضريبة الطابع (رسوم الأوراق ) : (0.189% -0.948% ) وهي القيمة التي تفرض على معاملات ( عقود – سندات الديون – الكشوفات المالية - رسائل القروض والتأمينات – البريد الالكتروني ) ووثائق كثيرة وقيمتها تتغير بين (0.189% -0.948% ) ويتم تحديدها أحياننا كنسبة مئوية محددة من ثمن الوثيقة كما أنها تحدد كمبلغ مقطوع في بعض الوثائق.

#الوادي alwadi# اهلا وسهلا بكم في شركة الوادي العقارية . لمزيد من المعلومات يرجى التواصل معنا عبر الرقم : 32 22 333 553 0090 او زيارة موقعنا : https://www.alwadi-holding.com #الوادي_العقارية مواكبة لا تنتهي


Featured Posts
Recent Posts
Archive
Search By Tags
لا توجد علامات بعد.
Follow Us
  • Facebook Basic Square
  • Twitter Basic Square
  • Google+ Basic Square
bottom of page