top of page

تركيا والتجارة


التجارة في تركيا ( الاستيراد و التصدير ) :

إن التصدير من اهم مصادر التنمية الاقتصادية لأي دولة كبيرة كانت او صغيرة, مما يعني ذلك انها دولة مصنعة وليست مستهلكة فقط وكلما ارتفعت الصادرات على حساب الواردات ارتقى النمو الاقتصادي لذلك الدول النامية تجد فيها حجم الواردات يوازي أضعاف حجم الصادرات.

تركيا اصبحت بلد رائدة في التصنيع من حيث الجودةوكذلك تصدير المواد الغذائية والحبوب والعسل وعسل تركيا متنوع وخالي من الغش حتى اصدرت الحكومة قوانين تمنع تصدير العسل الغير طبيعي حفاظا على اسم العسل التركي في المقدمة هذا واصبحت تركيافي صدارة المصدرين وميناء مرسين و اسطنبولو مرمريس من الموانئ التي تشهد بذلك و الاهم من ذلك سرعة النقل وانخفاض التكلفة.

النشاط الاقتصادي واحد من أهم جوانب السلوك الإنساني العام. ووحدة شخصية الإنسان تؤدي إلى انعكاس الأوضاع الاقتصادية في مختلف المجالات القانونية والسياسية والفكرية للمجتمع ولذلك تسعى الدول كافة لتحسين وضعها الاقتصادي لتحسين الحياة المعيشية للفرد ومن بين هذه الدول تركيا التي تعطي الجانب الاقتصادية اهمية بالغة وخاصة وشجعها على ذلك النشاط التجاري التاريخي بالمنطقة حيث تنشط في تركيا حركة البضائع و التجارة منذ القدم حيث كانت ممرا لطريق تجارة الحرير بين الشرق و الغرب حيث يربطها مع الغرب المنفذ الوحيد للبحر الأسود عبر مضيق البوسفور و الذي يعد مياها دولية، ولا يحق لتركيا فيه بناء على اتفاقية لوزان و موقع تركيا الجغرافي جعلها مقرا إقليميا للكثير من الشركات العالمية بحيث تقوم بإدارة مجموعة دول من تلك المنطقة وذلك لسهولة الحركة والتنقل.

انضمت تركيا إلى منظمة التجارة العالمية منذ عام 1995. وعملت على التزام تركيا بالدمج بين معايير التجارة الإقليمية والدولية من خلال مشاركتها وعضويتها في منظمات متنوعة، من بينها منظمة التعاون الاقتصادي، ومؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية ومنظمة التعاون الاقتصادي في منطقة البحر الأسود، ومنظمة الجمارك العالمية، وغرفة التجارة الدولية، ومنظمة البلدان النامية الثمانية للتعاون الاقتصادي، فضلاً عن انضمامها للعديد من المنظمات الأخرى.

وإلى جانب الاتحاد الجمركي مع الاتحاد الأوروبي، أبرمت تركيا اتفاقيات للتجارة الحرة مع الكثير من الدول الاخرى خارج الاتحاد الاوربي

تسعى تركيا لتطوير العلاقات مع دول مجلس التعاون الخليجي وتتويجها باتفاقية للتجارة الحرة و التقارب التركي الخليجي عزز من استثمارات تركيا في دول الخليج ورفد استثمارات خليجية في تركيا للاستثمار في كافة المجالات، كما أن ارتباط تركيا مع بعض الدول الخليجية مثل الكويت وقطر بعلاقات متينة يشجعها أكثر على التفكير بإقامة منطقة تجارة حرة تجمع تركيا مع مجلس التعاون الخليجي. ويعمل الجانبين على تسويق الفرص الاستثمارية والتجارية المتوافرة لدى الجانبين إضافة إلى تعزيز قنوات التواصل بين الخليجيين ونظرائهم الأتراك، إلى جانب تفعيل دور القطاع الخاص في التنمية المستدامة وإزالة كل المعوقات التي تعترض مسيرة تنويع قاعدة الاستثمارات الخليجية في الخارج وفتح أسواق جدية للصادرات الخليجية في تركيا والعالم فتركيا باتت شريكًا تجاريًا لا يستهان به في المنطقة وتحتل مكانة تجارية مهمة لدول المجلس، كما أن حركة تدفق استثمارات دول مجلس التعاون الخليجي في سوق العقارات التركية شهدت نموًا كبيرا جدا في السنوات الاخيرة .

الاستثمار في تركيا :

من الملاحظ ارتفاع الاستثمار العربي في تركيا وخاصة الاستثمار العقاري ( شقق – فلل – مجمعات سكنية – فنادق)وكذلك الاستثمار التجاري ( تصدير الحبوب و العسل و المواد الغذائية و الالبسةو المنسوجات والاثاث والمفروشات ) ، و مما يجذب العرب إلى تركيا كون الأسعار أرخص من معظم الدول العربية.

وإذا كانت تركيا تروق لك عقاريا، فالوقت الآن مناسب للاستثمار فيها لا سباب اهمها :

  • اقتصاد مزدهر ، نمو اقتصادي مستقر , اقتصاد واعد يتمتع بمستقبل باهر.

  • اقتصاد قائم على المؤسسات.

  • عدد السكان : تعتبر تركيا الأكبر من حيث عدد الشباب بين سكانها الذين يتميزون بالحيوية وعلى درجة عالية من التعليم والتعدد الثقافي.

  • القوى العاملة المؤهلة والمتسمة بالتنافسية.

  • مناخ استثمار متحرر وخاضع للإصلاحات ثاني أكبر مناخ يتعرض للإصلاحات بين دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية.

  • الموقع المركزي , جسر طبيعي يربط بين المحاور الشرقية الغربية والشمالية الجنوبية.

  • قانون لدعم الابتكار والبحث والتطوير, حوافز للاستثمارات الاستراتيجية لتقليل الواردات، مزيد من اتفاقيات تجارة حرة ابرمت واخرى في طريقها للإبرام.

  • سوق محلي ضخم .

#الوادي alwadi# اهلا وسهلا بكم في شركة الوادي العقارية . لمزيد من المعلومات يرجى التواصل معنا عبر الرقم : 32 22 333 553 0090 او زيارة موقعنا : https://www.alwadi-holding.com #الوادي_العقارية مواكبة لا تنتهي


Featured Posts
Recent Posts
Archive
Search By Tags
لا توجد علامات بعد.
Follow Us
  • Facebook Basic Square
  • Twitter Basic Square
  • Google+ Basic Square
bottom of page