top of page

الضرائب على التملك العقاري


سنتكلم وبشكل مختصر عن الضرائب التي يتم دفعها عند شراء عقار ونقل ملكيته للمشتري أ‌- ضريبة القيمة المضافة ( KDV ) الخاصة بالعقار : ولها قيم مختلفة تختلف بحسب الموقع والمساحة وأمور أخرى تفصيلية سنذكر الأمور الهامة والمفيدة: ( 1% ) للأرض التي يكون عليها بناء قديم. ( 8% ) للأرض التي معها ترخيص مسجل قبل عام 2012. ( 18% ) للأرض التي تجاوزت مساحتها 150 م2. ب‌- ضريبة الطابو : وتدفع عند دائرة الطابو لنقل الملكية من البائع للمشتري. ( 4% ) من قيمة سعر البيع المثبت في العقد وتدفع عند الفراغ وتدفع مناصفة بين البائع والمشتري. ت‌- ضرائب الأرباح : وتدفع من قبل البائع حسب نسبة الربح ( قيمة البيع يطرح منها قيمة الشراء السابق ) والناتج يعتبر ربح يدفع عليه ضريبة إذا لم تمر على ملكيته خمس سنوات تناسب قيمة الربح وهي كالتالي : 1- بالنسبة للأشخاص : إذا كان الربح حتى 12000 ليرة الضريبة 15% إذا كان الربح حتى 30000 ليرة الضريبة 20% إذا كان الربح حتى 69000 ليرة الضريبة 27% إذا كان الربح فوق 69000 ليرة الضريبة 35% 2- بالنسبة للشركات : قيمة الضريبة 18% على نسبة الربح ث‌- داسك ( ضريبة التأمين للزلازل ) ( ديبرم سوكرتا سي ) : وهو تأمين الزلازل :

وهذه في شركات التأمين الخاصة لكنه مطلوب وهو من 1 - 1.25 ليرة على كل 1م2 حسب كل شركة تأمين ج‌- املاك فير قي سي :

السقفيات ( ضريبة التملك ) : من 1 بالألف حتى 2 بالألف يحدد ذلك هل هي داخل المنطقة العمرانية ام خارجها . ح‌- ضريبة الاستوفاج : وهي ضريبة تأخذها الدولة من ارباح الموظف قيمتها 20 % مثلا موظف يعمل في شركتك وله نسبة معينة من الربح فانه يدفع ضريبة على هذا المبلغ بهذه القيمة

#الوادي_القابضة alwadi_holding# ملاحظات هامة على الضرائب: 1-الأرض التي تبقى على اسم الشركة 3 سنوات يتم تخفيض الضرائب عنها بنسبة 75 % أما الاشخاص 5 سنوات ( الاعفاء على الكا دا فيه ) . 2-أي شركة عندما تريد بيع أرض ملك الشركة لابد من أن تقطع فيها فاتورة ويكون حصة الكادا فيه مقطوعة ومسجلة على أحد الطرفين ومذكورة بالفاتورة. ملاحظات هامة يجب ان تؤخذ بعين الاعتبار عند شراء او بيع عقار : 1- ضريبة الطابو : 4% يجب أن يتم الاتفاق عليها بشكل رسمي هي عادة 2% على البائع و2% على المشتري 2- ضريبة الكادا فيه : يجب بيانها أيضا من يتحملها وهي عادة على من يقبض المال ( البائع ) 3- براءة الذمة المالية السابقة على العقار ( ما قبل الشراء ) على البائع . 3- هناك فترة الحصول على الموافقة الامنية للأجنبي ( موافقة دار الامن – الجيش ) : كيف تغطى هذه الفترة في طريقة الدفع : في حال تم شراء عقار والمشتري لا يملك موافقة الجيش بعد هنا يتم الاتفاق مع البائع على وضع ثمن العقار من خلال برنامج اسمه تكاست و عن طريق بنك تابع لدائرة الطابو يتم تحويل المبلغ لحساب البنك الذي يقتطع اجره له قيمتها ( 70 ليرة تركية ) فقط وبمجرد اكتمال الطابو يتم تحويل المبلغ لحساب البائع وعند تعثر الموافقة أو رفضها يعيد البنك المبلغ المدفوع للمشتري .

اسئلة واجوبة حول الضرائب التي تخص العقار في تركيا :

س : ماهي الضريبة السنوية على العقار؟ ج: هناك عدة ضرائب اهمها : أ‌- العقار السكني (الضريبة 2 في الالف للمدن الكبرى و 1 بالالف خارج المدن الكبرى). ب‌- العقار التجاري 4 بالألف للمدن الكبرى 2 بالألف خارج المدن الكبرى. ت‌- الاراضي السكنية 6 بالألف للمدن الكبرى و4 بالألف خارج المدن الكبرى. ث‌- الاراضي الزراعية 2 بالألف للمدن الكبرى 1 بالألف خارج المدن الكبرى . س: ماهي رسوم الخدمات ؟ ج: رسوم الخدمات هي : أ‌- رسم توصيل الماء 550 ل . ب‌- رسم توصيل الغاز 350 ل. ت‌- رسم توصي الكهرباء 200 ل. س: ما هي رسوم البيع والشراء للعقارات ؟ أ‌- ضريبة نقل الملكية 4% مقسمة مناصفتا على كل من البائع والمشتري . ب‌- ضريبة القيمة المضافة (الكادافيه) 18% على سعر البيع . ت‌- ضريبة رأس المال المتداولة 175 ل. ث‌- تكلفة الخريطة التي ترسمها دائرة المساحة 323 ل. ج‌- ضريبة الأرباح 20% من صافي الربح . ح‌- ضريبة الدمغة 8 بالألف . ملاحظة هامة: ضريبة القيمة المضافة ( KDV ) الكادافيه تدفعها عادة شركات البناء لذلك تعطي الشركات المشتري سعر العقار مضاف اليه الكادافيه ( للأراضي والشقق التي مساحتها اكبر من 150 م) لذلك على المشتري التـأكد من ان العقد يوضح هذه الضريبة بشكل واضح ليس فيه لبس بأن الشركة هي التي تتحمل هذه الضريبة حتى لا يفاجأ بها لاحقا مضافة على الفاتورة النهائية. س: ما هي المصاريف الاخرى لبيع وشراء العقار؟ أ‌- العمولة : العمولة في تركيا هو دفع نسبة 3% من البائع و 3% من المشتري الى الوسطاء المعتمدين . ب‌- رسوم تصديق وترجمة الأوراق المطلوبة بشكل قانوني تكلفة الواحدة منها من 100 الى 150 ل . ت‌- أجور الترجمان المحلف المسجل لدى نقابة المترجمين في تركيا لترجمة الوثائق عند كاتب العدل من 100 الى 150 ل . ث‌- مصاريف المحامي او الوكيل القانوني لمتابعة أمور الشراء 3000الى 3500 ل . ج‌- مصاريف اخرى نثرية مثل الصور الشخصية وتصديق وثائق رسمية لدى كاتب العدل وتصديق وكالات . ح‌- مصاريف شهرية مثل رسم النظافة والحراسة والخدمات وتختلف من مجمع لآخر لكن يجب السؤال عنها مبكرا .

#الوادي alwadi# اهلا وسهلا بكم في شركة الوادي العقارية . لمزيد من المعلومات يرجى التواصل معنا عبر الرقم : 32 22 333 553 0090 او زيارة موقعنا : https://www.alwadi-holding.com #الوادي_العقارية مواكبة لا تنتهي


Featured Posts
Recent Posts
Archive
Search By Tags
لا توجد علامات بعد.
Follow Us
  • Facebook Basic Square
  • Twitter Basic Square
  • Google+ Basic Square
bottom of page