top of page

قانون التملك في تركيا


تسعى حكومة العدالة والتنمية من خلال حكوماتها المتعاقبة والعمل الجاد للبحث عن اسهل الطرق والوسائل لنقل الملكية من طرف لاخر وخاصة في المجال العقاري لكونه مِن أهمِّ المجالاتِ الاقتصاديةِ في تركيا، وأكثرِها جذباً للمسْتثمِرين الأجانبِ وحسبا للقانون المختصِّ بحقِّ الملكيةِ التركي فإنَّه يحقُّ للأجنبي أن يتَملّكَ العقارَ في تركيا أي كان الهدف من التملك ( بناءَ مشروعٍ سكني- تجاريٍّ - سِياحِي او غير ذلك ) فيمكن امتلاك عقاراً أو أكثرَ على الأراضي التركية ومن ثَمَّ نقلُ ملكيةِ العقارِ من المالك القديم إلى مالكٍ جديدٍ وذلك مقارنةً بالقيودِ والتعقيداتِ التي تعتمدُها سياساتُ دولِ الاتحادِ الأوروبي في يومنا هذا، فإجراءُ تسجيلِ العقارِ باسم الشَّاري الأجنبي في تركيا هو إجراءٌ رسميٌّ بسيط يتمُّ في دائرةِ الأراضي والسجّل العقاري، في المدينة التي يتمُّ الشراءُ بها.

#الوادي_القابضة alwadi_holding# شروط التملّك العقاري في تركيا : 1- الحصول على موافقة امنية من القوات المسلحة التركية وتستغرق مدة الحصول عليها من 15-30 يوم 2- مساحة العقار للمالك الاجنبي أنْ لا تتعدَّى مساحةُ العقارِ المرجوِّ شراؤُه 25 هكتاراً على مستوى تركيا، 3- يمكنُ للأجنبي أن يتَملّكَ مساحةً أكبرَ تصلُ إلى ضعفِ ذلك بشرط أنْ يقومَ خلالَ عامَين بتقديمِ مشروعِه الذي بسَببهِ قامَ بشراءِ هذِه الأرضِ. 4- السوري لا يحق له التملك الحقيقي في تركيا بسبب الاوضاع الراهنة في سورية الا انه يمكن ذلك من خلال تأسيس شركة وهذا له قوانين وانظمة خاصة تضبط الشركات بشكل عام تنظيم العقارات التركية لا يوجدُ تخطيطٌ محددٌ يتبعُ لقانونٍ معيّنٍ يمكنُ من خلالهِ حسابُ نسبةِ البناءِ، فهي تختلفُ من منطقةٍ لأخرى، وحسبَ الظروفِ المحيطة بقطعةِ الأرض، ونوعَ العقارِ المراد إنشاؤهُ، فيتبعُ تنظيمُه (نسبةَ البناء بمقابل مساحة الأرض) وتختلفُ هذه النسبة حسبَ البلدية التي تتبعُ لها الأرض، حيث تتغيرُ نسبةُ البناءِ لقطعة الأرض وفقاً لدراسة البلدية الدُّورية التابعة لها الأرض المقصودة، فتتغيّرُ النِسَب حسبَ الحاجة في تلك المنطقة، لذا فيجبُ مراجعةُ البلدية التي تتبعُ لها الأرض لمعرفة مخططِ البناءِ الخاص بها. ماذا لو رغبت في بيع العقار في تركيا؟ في حالِ قرّرَ المتملّك بيعَ العقار، فإنَّه يتوجّب على البائِع دفعَ قيمة 15- 35 % من قيمةِ الربحِ الناتج عن قيمةِ الشراءِ والبيعِ في مدةٍ لا تتجاوزُ الخمسَ سنواتٍ من التملّك، لكنْ إذا لم تتعدَّ قيمةُ الربحِ الكلّي 8000 ليرة تركية، فإنُّه لا يتوجّبُ على البائعِ دفعَ أي قيمة ضريبية. عربون مالي في حال اتفقَ المشتري والبائعُ للعقار، فمن المتعارفِ عليه في تركيا، أنْ يدفعَ المشتري، مقدار 10% من قيمة العقارِ المتفق عليه كتأمينٍ لإتمامِ عملية البيع. خطوات الشراء والتملّك في تركيا استقبالُ المشتري، جولاتٌ استطلاعيةٌ مجانية، استخراجُ الرقم الضريبي، فتحُ الحساب البنكي والبنوك المقترحة، توقيعُ عقدِ الشراء والمستندات المرفقة، الموافقةُ العسكرية وسندُ الملكية، تسليمُ سند الملكية في دائرة الأراضي والسجل العقاري. مصاريف أخرى تُدفع لجهات رسمية مختلفة بعد إتمام عملية تسجيل العقار • تسجيلُ عدَّاد المياه باسْم المالكِ الجديد. • تسجيلُ عدادٍ جديد بالكامل: 200 دولارٍ أمريكي تُدفع لمرةٍ واحدة. • نقلُ اسم صاحب العدَّاد من المالك القديم إلى المالك الجديد: 60 دولاراً أمريكياً تُدفع لمرة واحدة. • تسجيلُ عدَّاد الكهرباء باسم المالك الجديد. • تسجيل عدَّاد جديد بالكامل: 150 دولاراً أمريكياً تُدفع لمرة واحدة. • نقلُ اسم صاحب العدَّاد من المالك القديم إلى المالك الجديد: 40 دولاراً أمريكياً تُدفع لمرة واحدة. • (DASK) التأمينُ الإلزاميُّ السنويُّ ضدَّ الزلازل والكوارث الطبيعية: 2 دولار أمريكي / متر مربع على العقار. • الرسومُ الشهريةُ للمجمعِ السكني، وفواتيرُ المياهِ والكهرباءِ الشهرية، يمكنُ للمالك الأجنبي ربطها في حسابهِ البنكي في تركيا، على أن يتمَّ تحويلُ المبلغ إلى حسابِ لجنة اتحاد السكان في المجمع السكني، بشكل تلقائي، وشهري خلال فترة ابتعاد المالك عن الشقة في تركيا.

#الوادي alwadi# اهلا وسهلا بكم في شركة الوادي العقارية . لمزيد من المعلومات يرجى التواصل معنا عبر الرقم : 32 22 333 553 0090 او زيارة موقعنا : https://www.alwadi-holding.com #الوادي_العقارية مواكبة لا تنتهي


Featured Posts
Recent Posts
Archive
Search By Tags
لا توجد علامات بعد.
Follow Us
  • Facebook Basic Square
  • Twitter Basic Square
  • Google+ Basic Square
bottom of page