top of page

المناطق الاثرية في طرابزون

متحف أيا صوفيا طرابزون

يعود تاريخه إلى القرن الثالث عشر حيث كان في الأصل كنيسة كاليدونية, يعد أحد الأمثلة القليلة الباقية من المعمار البيزنطي. تم تحويله إلى مسجد عام 1461م وطلاء رسوماته كما خدم كمشفى روسي لفترة وجيزة خلال الحرب العالمية الأولى قبل إعادته مسجداً، إلى أن أصبح متحفاً في 1964م.

دير سوميلا Sumela Monastry

يقع في نهاية ممشى رائع في الغابات وهو مبنى مكون من خمسة طوابق بفناء مركزي ومطابخ وغرف ومكتبة، جميعها منحوتة في الصخر. يقع على ارتفاع 1200 متراً فوق سطح البحر وتُحيطه الطبيعة الساحرة، ما يجعل منه مكان جدير حقاً بالزيارة. قلعة طرابزون قلعة طرابزون: حصن يقع في مدينة طرابزون شمال شرق تركيا . شيدت على أسس يعود تاريخها إلى الإمبراطورية البيزنطية، وتمتد القلعة من تلة مطلة على المدينة إلى شاطئ البحر الأسود. تتألف القلعة من ثلاثة أجزاء وهي:  القلعة العليا (يوكاري حصار)، و القلعة الوسطى (أورتا حصار)، والقلعة السفلى (أشكي حصار ). القلعة العليا (يوكاري حصار): كانت مسؤوليتها حماية معقل مدينة أكروبول، ويعتقد أن القلعة بنيت مثل البناء الأول في عام 2000 قبل الميلاد. تذكر بعض المصادر وجود أنقاض الهياكل مثل المضمار، البرج، والحمام والقصر. جدران القلعة العليا أعلى من الأجزاء الأخرى. ويمكن رؤية بعض الكتابات المنقوشة من زمن الدولة العثمانية، والتي تم العثور عليها بين جدران القلعة، في متحث طرابزون، وتعرضت القلعة لتعديلات مختلفة على مر التاريخ.  القلعة الوسطى (أورتا حصار): بناه ألكسيوس الثاني من طرابزون (حكم 1297-13300)، يعتبر هذا الجزء استمرارا للأجزاء العلوية والسفلية، إذ أنه ليس له شكل منتظم, تحتوي القلعة على بوابتين، الاولى بوابة كابي، والثانية بوابة زاكنوس باشا، تقع هذه البوابات في الجزء الغربي، أما باقي الاجزاء فهنالك أبواب أخرى مثل باب الدباغة وباب البرج.

ومن المباني البارزة الموجودة هنا مسجد (أورتا حصار)، مسجد (يني) ، قصر الحاكم، جسر زاكنوس، (برج الحمام)، مسجد أماسيا، شيرين خاتون ومسجد انس ومسجد باشا موس.  القلعة السفلى (أشكي حصار ): تمتد في الغرب من برج زاكنوس وصولا الى البحر، حيث تم بناء هذا الجزء من القلعة بواسطة ألكسيوس الثاني، ويحتوي هذا الجزء على بوابتين هما: بوابة السوق و بوابة شمعدان. أما المباني التاريخية الموجودة حول القلعة السفلى فهي مسجد الملا العين أسود (كنيسة القديس أندرياس)، ومسجد هوكا خليل،و الحاج عارف حمامي (حمام) ونوافير اسكندر باش.

#الوادي alwadi# اهلا وسهلا بكم في شركة الوادي العقارية . لمزيد من المعلومات يرجى التواصل معنا عبر الرقم : 32 22 333 553 0090 او زيارة موقعنا : https://www.alwadi-holding.com #الوادي_العقارية مواكبة لا تنتهي


Featured Posts
Recent Posts
Archive
Search By Tags
لا توجد علامات بعد.
Follow Us
  • Facebook Basic Square
  • Twitter Basic Square
  • Google+ Basic Square
bottom of page