top of page

الطبيعة في تركيا

باموكالي فى تركيا

باموكالي ليست هذه المناظر لثلوج الشتاء فهذا لون الطبيعة هناك ولا تكون الطبيعة الخلابة اذا كان لونها أخضر أو ثلجيي أو جليدي فعندما نتكلم عن تركيا يتطرق الى الأذهان الطبيعة الخلابة والمناظر الرائعة والهدوء والاسترخاء النفسي . فالطبيعة التي سنزورها اليوم مختلفة تماما عن ذلك ورغم أنه لا تنقصها سحر ولا جمال عن غيرها أنها (باموكالي) ذات الصخور الكلسية البيضاء الناصع بياضها، وتتوزع فيها بحرات من الماء، ومجموعة من الينابيع الساخنة، لتشكل لوحة فنية طبيعية رائعة الجمال، وهذا في حد ذاته متعة كبيرة، هذه اللوحة تشكل مجموعة من الحمامات الساخنة الطبيعية والتي تحتوي على كميات كبيرة من الكالسيوم، والذي شكل عبر الزمن مجموعة من التشكيلات الصخرية الطبيعية، تشبه جبال الجليد مما جعل لهذه المنطقة سحرا خاصا، وتعتبر لؤلؤة تركيا، وواحدة من المناطق التي بها أجمل المناظر الطبيعية في العالم. ويأتي إليها الزائرين من كل مكان للاستمتاع والاستجمام في تلك المنطقة الساحرة، و باموكالي تعني ‘قلعة القطن’ في التركية، وتعتبر منطقة باموكالي من أجمل الأماكن الموجودة في العالم التي تحتوي على أجمل المناظر الطبيعية، ولزيارتها في فصل الشتاء تجربة لا مثيل لها حيث يجتمع الزوار فيها من كل مكان بهدف الاستحمام بالبرك التي يرجع عمرها إلى آلاف السنين و بمياهها الساخنة والمتدفقة التي تحتوي كربونات المعادن، والتعرض بعدها للشمس على المصاطب. تحوي المدينة ينابيع ساخنة وأحجار، مصاطب خلفها كربونات المعادن المياه المتدفقة، ويقع في منطقة “بحر إيجة الداخلية” في تركيا، في وادي “نهر مندريس”، التي تتمتع بمناخ معتدل.

جوريم – تركيا : (عالم الجنّ والعفاريت )

رحلة المنطاد فوق كابادوكيا في جوريمي جوريم رمز من رموز الغموض في وسط تركيا في وادي (كبادوكيا) كما أنها منطقة سياحية ذات طبيعة وجمال والسائح الذي يقصد زيارة جوريم يعلم بأنه في جولة سياحية تختلف تماما عن السياحة في المدن التركية المشهورة بالسياحة؛ مثل اسطنبول وانطاليا وبورصة ويلوى وطرابزون، فهناك الطبيعة تختلف والهدف من الزيارة يختلف فهي سياحة لمعرفة الاسرار والألغاز الموجودة في طبيعة المنطقة، ورحلة في منطاد فوق كبادوكيا في جوريم للاطلاع والاستكشاف من الاعلى، والتمتع بالطيران بالمنطاد فترة من الزمن حيث تبدأ الرحلة قبل دقائق من شروق الشمس وتضم كل مجموعة قرابة 13 شخصا بتكلفة 130 يورو، فرصة لمراقبة شروق الشمس أو حتى الغروب إذا فاتتكم الرحلة الصباحية، جهزوا كاميراتكم لالتقاط أروع المشاهد حيث تتعانق الصخور والصحراء مع لون الشمس الذهبي في رحلة سماوية. و تنسجم الفنادق فيها مع طبيعة المنطقة فتسكن في فندق عبارة كهوف مثيرة توفر تجربة رائعة للمبيت، وينكنك القيام برحلة إلى المحمية الطبيعية بتكلفة دخول 200 ليرة وجولة لعدة ساعات، كما يمكن التخييم وقضاء ليالي في الأودية العجيبة، وتشمل الجولة استكشاف وادي الحب ووادي الحمام ووادي الورد، ومداخن العفاريت التي يعتقد السكان المحليون بأنها مساكن الجن والعفاريت. وتُعد الحديقة الوطنية في جوريم أحد أهم المناطق السياحية في هذه المنطقة، حيث تنسجم بأشكالها ومنحوتاتها الصخرية ذات الأشكال المبهرة مع ما حولها , وهناك المتحف المفتوح الذي يضم عددا من البيوت والكنائس المحفورة بالصخر، والتي كان يلجأ المسيحيون إليها لممارسة عبادتهم بعيدا عن الاضطهاد والبطش، من أبرز معالم المتحف ما يعرف بـ "الكنيسة المظلمة" التي تضم منحوتات ورسومات على الجدران غاية في الروعة، ويتسلل إليها الضوء الخافت لمزيد من السكينة والهدوء،

بلدة حسن كيف التركية

في أواخر العهد العثماني أطلق العثمانيين اسم حسن كيف على حصن كيفا المعروف باسمه العربي، وتقع المدينة على شاطئ نهر دجلة وتتبع لمدينة باتمان التركية، اسمها من البيوت المنحوتة في الصخور. وتاريخها يعود الى عشر الاف عام. بيوت منحوتة بالجبال ومدينة متكاملة الأركان تعاقب عليها الكثير من الحضارات والشعوب وكانت واحدة من القلعتين اللتين استولى عليهما الإمبراطور البيزنطي قسطنطين عند دخوله مدينة ديار بكر. ويقع القصر الكبير في شمال القلعة تحت الأنقاض، وبسبب عدم وجود أي كتابة على جدرانه فإنّ زمان بنائه وهوية بانيه لا زالا مجهولين حتى يومنا هذا. لكن خصائص المبنى تشير حسب التخمينات إلى عهد الدولة الأرتوقية. بُني في البلدة جامع الرّزق بأمر من السلطان سليمان الأيوبي، حيث كُتبت عليه أسماء الله الحسنى التسعة وتسعين، ولكن لم تبق منه سوى المنارة وباب المدخل. وفي البلدة جسر حسن كيف من أكبر الجسور الحجرية التي بُنِيَت في العصور الوسطى، وتُشير معلومات غير مؤكدة إلى أن الجسر بُني بعهد الدولة الأرتوقية ، وهناك الكثير من مدن تركيا التي تستوجب النشر والبحث عنها ليتعرف عليها السياح.

نبذة عن بحور تركيا الأربعة

البحر الأسود Black Sea

واحد من أصغر بحار العالم, يسمى باللغة التركية "Karadeniz" يقع إلى الشمال من تركيا، و يرتبط البحر الأسود مع بحر مرمرة عبر مضيق البوسفور الواقع في جنوب غرب البلاد. وهو بحر داخلي يغطي مساحة قدرها 420 ألف كيلو متر مربع, وأقصى عمق له 2210 م ومتوسط ملوحته هي 18 جزءا في الألف. إلى جانب تركيا, البلدان الأخرى التي تحيط بالبحر الأسود هي : بلغاريا، رومانيا، روسيا، أوكرانيا وجورجيا. بعض الموانئ الهامة على البحر الأسود: اسطنبول Istanbul، طرابزون Trabzon، سامسون Samsun، سينوب Sinop، بورغاس Burgas، فارنا Varna، كونستانزا Constanza، يالطا Yalta، وأوديسا Odessa، سيفاستوبول Sevastopol، وكيرتش Kerch، نوفوروسيسك Novorossiysk، سوتشي Sochi، سوخومي Sukhumi، بوتي Poti، وباتومي Batumi. أهم الأنهار التي تصب في البحر الأسود هي نهر الدانوب Danube في الشمال الشرقي، كيزليرماك Kizilirmak، ساكاريا Sakarya و Yesilirmak في الأناضول في الجنوب. أشهر أسماك البحر الأسود هي الطربوت و الغرنار وأسماك القرش الصغيرة. يعد البحر الأسود منتجعا صيفيا يرتاده المصطافون كل عام و ذلك بفضل المناخ اللطيف و الينابيع المعدنية و الشواطئ الجميلة , وقد اشتق اسمه من لون مياهه الغامقة.

بحر مرمرة Sea of Marmara

يسمى باللغة التركية "Marmara Denizi" وهو بحر داخلي يربط البحر الأسود ببحر إيجة ويفصل الجزء الآسيوي لتركيا عن جزئها الأوروبي. يتصل بحر مرمرة بالبحر الأسود عن طريق مضيق البسفور في الشمال الشرقي وببحر إيجة عن طريق مضيق الدردنيل في جنوب غرب البلاد. تصل مساحته الإجمالية لحوالي 11.350 كم مربع و يبلغ طوله حوالي 280 كم من شماله الشرقي إلى جنوبه الغربي أما عرضه 80 كم عند أقصى اتساع له , وفي أقصى عمق يصل إلى 1355 متر بالقرب من المركز، ومتوسط ملوحته هي 22 جزءا في الألف، وهذه نسبة أعلى من نسبة ملوحة البحر الأسود. تقع اسطنبول على هذا البحر الذين يوجد فيه أرخبيلين من الجزر وهي جزر الأمراء Princes Islands، وجزيرة مرمرة Marmara، والأخيرة تحتوي على كميات كبيرة من رخام المرمر ومنها اشتق اسم هذا البحر.

بحر إيجة Aegean Sea

يسمى باللغة التركية "Ege Denizi" وهو الجزء الواقع بين تركيا واليونان من البحر المتوسط.، يحده من الجنوب البحر الأبيض المتوسط، ومن الغرب شبه الجزيرة اليونانية، و من الشرق الأناضول وجزء من تراقيا. وهو يرتبط ببحر مرمرة عبر مضيق الدردنيل إلى الشمال الشرقي. يغطي مساحة من 214.000 كم مربع، ويمتد لنحو 660 كيلومترا من الشمال إلى الجنوب، وفي أقصى عمق يصل إلى 3543 متر، وحركات المد والجزر محدودة للغاية في بحر ايجه، ويظهر بحر ايجة الخصائص المناخية النموذجية للبحر المتوسط فالصيف جاف والشتاء ممطر ليس شديد البرودة. درجة حرارة الماء خلال أشهر الصيف تصل 23-24 درجة مئوية، وفي العادة يكون جزؤه الشمالي أكثر برودة قليلا من الجزء الجنوبي كما أن الجزء الشمالي أكثر غنى بالأسماك من الجزء الجنوبي. يوجد أقليم في تركيا يدعى اقليم ايجة وقد استمد اسمه من هذا البحر, هناك العديد من الحضارات القديمة التي استقرت على شواطئها في الماضي، مثل المينويون، الميسينية، وأحصنة طروادة والفرس والرومان والبيزنطيين والسلاجقة والعثمانيين وهلم جرا. يقال أن البحر استمد اسمه إما من ملكة الأمازون الشهيرة في الأساطير اليونانية والتي لقت حتفها في البحر، أو من أيجيوس Aegeus والد ثيسيوس Theseus الذين قاموا بإغراق أنفسهم في البحر. هناك ما يقرب من 3000 جزيرة كبيرة وصغيرة في بحر إيجة تنتمي معظمها إلى اليونان اليوم. بعض الجزر اليونانية الأكثر شهرة في بحر إيجه: كريت، رودس، يسبوس، خيوس، سانتوريني وغيرهم الكثير. لدى تركيا عدد قليل جدا من الجزر الصغيرة والجزر متوسطة الحجم, اثنين منها فقط أمام مضيق الدردنيل وهما بوزكادا Bozcaada وGokceada. ولعل كثرة الجزر الصغيرة والجبال الصخرية المتناثرة هنا وهناك هو العامل الذي يجذب السياح للإبحار عبر مياه بحر إيجة الكريستالية.

البحر المتوسط Mediterranean Sea

ويسمى باللغة التركية "Akdeniz" وهو بحر متصل بالمحيط الأطلسي، شبه محاط تماماً بالبر من الشمال الأناضول وأوروبا، ومن الجنوب شمال أفريقيا ومن الشرق بلاد الشام. البحر من الناحية الفنية جزء من المحيط الأطلسي على الرغم من أنه يوصف عادة باعتباره كياناً مستقلاً تماماً، ويرتبط بالمحيط الأطلسي عبر مضيق جبل طارق، وبالبحر الأحمر عبر قناة السويس في مصر وببحر مرمرة عبر مضيق الدردنيل. غالبا ما يعتبر بحر ايجة وبحر مرمرة أجزاء من البحر الأبيض المتوسط, يغطي البحر مساحة 2.5 مليون كم مربع وكانت سواحله موطنا للعديد من الحضارات القديمة في التاريخ. متوسط عمقه حوالي 1500 متر وأعمق نقطة تصل حتى 5267 متر. البلدان التي تقع في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط : في أوروبا: إسبانيا، فرنسا، موناكو، ايطاليا، مالطا، سلوفينيا، كرواتيا، البوسنة والهرسك، صربيا والجبل الأسود وألبانيا واليونان، والشواطئ الأوروبية من تركيا. في آسيا : شواطئ الجزء الآسيوي من تركيا وسوريا وقبرص ولبنان وفلسطين. في أفريقيا : مصر، ليبيا، تونس، الجزائر، والمغرب. أهم المدن التركية الواقعة على البحر الأبيض المتوسط : أنطاليا, أدرنة, أنطاكيا, ألانيا, فتحية, مارماريس, مرسين. اشتق اسمه من اللغة اللاتينية والذي يعني وسط الأرض أو المكان. #الوادي alwadi#

اهلا وسهلا بكم في شركة الوادي العقارية .

لمزيد من المعلومات يرجى التواصل معنا عبر الرقم :

32 22 333 553 0090

او زيارة موقعنا :

#الوادي_العقارية مواكبة لا تنتهي


Featured Posts
Recent Posts
Archive
Search By Tags
لا توجد علامات بعد.
Follow Us
  • Facebook Basic Square
  • Twitter Basic Square
  • Google+ Basic Square
bottom of page