top of page

تركيا و الاستثمار


إن الإقبال على السياحة في تركيا جعل المستثمرين عامة و العرب خاصة يتنافسون على الاستثمار في تركيا من خلال الاستثمار في السياحة العقارية وبناء الفنادق والشقق الفندقية ومجمعات الفلل وكذلك المكاتب والمتاجر في الاماكن السياحية، وإن اسطنبول تعج بالفنادق و الكثير منها لمستثمرين عرب واجانب، وكذلك في انطاليا و بورصة و يلوى و طرابزون و زنجول، حتى اصبح هناك بلدة كاملة في طرابزون عربية والكثير من الفلل في هذه المناطق هي للمستثمرين العرب، وترى ذلك واضحا في سيلفري ومناطق قريبة من المطار الثالث، و الاقبال حاليا على المكان المتوقع قيام قناة اسطنبول الجديدة عليه والكثير من الفنادق القريبة من مطار اتاتورك في اسطنبول وبيلوك دوزو ومحمود بيه و قنشلي، المستثمرون فيها هم اجانب وعرب، اما الاستثمار في الفلل فهي اكبر من أن تحصى ان كان في انطاليا او اسطنبول وبورصة وطرابزون ويلوى وسيلفري وعلى البحر الاسود وبحر مرمرة والبحر المتوسط، وهي منتشرة في افضل المناطق السياحية في تركيا وفيها اللمسات الخاصة والمتنوعة التي تجعل الاقبال عليها كبير وهي متوفرة الجديد منها والقديم والواسعة والصغيرة والكبيرة و بأسعار منافسة ومقبولة. #الوادي_القابضة alwadi_holding#

موقع تركيا وانتشارها الجغرافي في القارتين الاسيوية والاوربية، واهمية البحار التي تحيط بتركيا من جهاتها الثلاث الامر الذي جعلها صلة ربط بين دول العالم؛ الامر الذي جعلها محجا للمستثمرين العرب والاجانب على حد سواء، وزاد في ذلك التشجيع الحكومي للاستثمار وسن القوانين التي تشعر المستثمر بالأمان على استثماراته وتلا ذلك طبيعة تركية التي جعلتها كالمغناطيس في جذب السياح والتجار اليها هذا غير السوق الداخلية الكبيرة، فمثلا تجد المستخدمين للهواتف النقالة يقارب من خمس وسبعون مليون ناهيك عن الاعداد الكبيرة من مستخدمي الانترنت و البطاقات الالكترونية والتي تساهم جميعها في ازدهار التجارة الالكترونية، ويتبعها بذلك الصناعة في تركيا حيث تعتبر تركيا من الدول المتقدمة على مستوى العالم في الكثير من الصناعات.

والدعم الحكومي للاستثمار في الطاقة الشمسية والكهربائية وطاقة الرياح وكذلك الاستثمار في الثروة الحيوانية والزراعية ( مثل تسمين العجول – و مصانع الحليب والالبان والاجبان وغيرها وزراعة الاشجار وبعض المنتجات الزراعية التي تحتاجها تركيا ).

واكبر داعم للاستثمار في تركيا السياحة في تركيا فتركيا تجتمع فيها الطبيعة الخلابة من أشجار وأنهار وبحار وسهول وجبال؛ مترافقا بخدمات سياحية عالية جدا، و اسطنبول وبورصة وطرابزون وانطاليا والكثير من المدن التركية اكبر دليل على ذلك .

وقدرة حكومة حزب العدالة والتنمية للاستفادة من كل ما تم ذكره حيث عملت على تسهيل الاجراءات للاستثمار و بناء على مقياس سهولة القيام بالأعمال عالميا فإن تركيا تقع في المرتبة 69 إذ يبلغ الوقت المستغرق لفتح شركة جديدة بمتوسط 7 أيام عمل و هو يعد من الدول السريعة عالميا في الوقت المستغرق لفتح شركة جديدة ونجحت تركيا في استقطاب عدد كبير من شركات ذات رأس مال أجنبي، مما ساهم في تدفق رؤوس الأموال الأجنبية إليها بشكل كبير وارتفع بذلك متوسط دخل الفرد فيها والامر الذي ساهم بشكل كبير بنقل تركيا من دولة فقيرة الى دولة بميزانية واحتياط بنكي كبير.

الوضع بعد الانقلاب الفاشل

بعد محاولة الانقلاب الفاشلة، و تعرض تركيا لعدد من التفجيرات الإرهابية وعدة محاولات لزعزعة اقتصادها إلا أنه ومع كل ذلك وبعد 3 أشهر فقط من محاولة الانقلاب الفاشلة؛ قامت عدد من الشركات الاجنبية الجديدة باستثمار ما مقداره ثلاث مليار دولار في تركيا، وهو في ارتفاع مستمر دون تراجع والكثير من الشركات الاستثمارية الخليجية دعمت من وجودها وزادت من استثماراتها في تركيا .

الاستثمارات الخليجية في تركيا

حزمة الإصلاحات لتشجيع الاستثمار

قامت تركيا بطرح حزمة إصلاحات جديدة بهدف تشجيع الاستثمار مثل:

  • حرية الاستثمار و التملك العقاري للجميع بعد أن كان فقط مقصورا على المعاملة بالمثل.

  • جعل الاستثمار يخضع للتحكيم الدولي .

  • الضمان الكامل للتحويلات المالية من والى تركيا .

  • اصدار القوانين التي تحمي أموال المستثمر وشركاته من المصادرة او التأميم .

  • قانون المعاملة الوطنية كالشركات التركية و 20% فقط للضريبة على الشركات.

قانون تجنيس المستثمرين الجديد

صدر قانون جديد في تركيا بهدف تنظيم منح الجنسية التركية للمستثمرين الأجانب ضمن شروط سهلة التحقيق والمنال

محفزات الاستثمار في تركيا

  1. سهولة تأسيس شركة في وقت قصير يقل عن اسبوع والبيئة في تركيا مشجعة للاستثمار.

  2. سرعة في النمو الاقتصادي والقفزات النوعية في الاقتصادي التركي في السنوات الاخيرة اكبر شاهد على ذلك.

  3. الاستقرار الاقتصادي مما يجعل له مستقبل وتشير التوقعات إلى أن الاقتصاد التركي سيصبح من أسرع الاقتصادات نمواً .

  4. التعامل مع المستثمرين الأجانب والأتراك من قبل الحكومة بنفس القوانين حيث لا فرق في المعاملة مع الإشارة لوجود تسهيلات كبيرة للمستثمرين الأجانب.

  5. المنافسة الشديدة في الاستثمار في قطاع الصناعة والخدمات وهذا يزيد من الاقبال على السوق التركي

  6. إالحاجة الى الاستثمار في مختلف الصناعات الالكترونية والصحية والزراعية والغذائية وصناعة السيارات وذلك لكون اقتصاد تركيا الناشئ بحاجة كبيرة

  7. افتتاح سوق التصدير للمنتجات التركية والجودة العالية التي لاقت اقبال كبير على المنتج التركي .

و نظراً للتسهيلاتِ الكبيرةِ التي تقدِّمُها الحكومةُ التركيةُ في الاستثمارِ الزراعيِّ والحيوانيِّ فإنَّ مجموعة الوادي تسعَى للاستفادةِ من هذهِ التسهيلاتِ للقيام بمشاريعَ زراعيةٍ، أو ثروةٍ حيوانيةٍ لتقدِيمها لزبائِنِها الكرام من المُستثمرين بغايةِ الربحِ المشترك للطرفين, منها على سبيل المثال:

آ- شراءُ الأراضِي الزراعية، وقيامُ المشاريعِ عليها كمشاريعَ مُتكاملةً، أو الاستثمارُ في زراعة الأشجار فيها مستفيدين من الدعم المالي والتسهيلاتِ التي تقدمُها الحكومة.

ب-تربيةُ العجولِ وتسمينُها وبيعُها في السوق التركية المتعطشة لمثل هذه المشاريع، والاستفادةِ من الدَّعمِ المالي، والتسهيلاتِ التي تقدمُها الحكومة التركية.

ج-بناءُ معاملَ للكونسروة، أو الألبانِ والأجبان، وغيرِها من المعاملِ التي يصلُ دعمُ الحكومة التركية إلى ما يزيدُ عن (50%) كقروضٍ دونَ فائدةٍ، أو دعمٍ مالي أو تأمين.

#الوادي alwadi# اهلا وسهلا بكم في شركة الوادي العقارية . لمزيد من المعلومات يرجى التواصل معنا عبر الرقم : 32 22 333 553 0090 او زيارة موقعنا : https://www.alwadi-holding.com #الوادي_العقارية مواكبة لا تنتهي


Featured Posts
Recent Posts
Archive
Search By Tags
لا توجد علامات بعد.
Follow Us
  • Facebook Basic Square
  • Twitter Basic Square
  • Google+ Basic Square
bottom of page